البرج الإيقوني العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة المشروع الأضخم الذي تشهده مصر الأن والذي يشمل نقل عاصمة مصر بكل الوزارات للعاصمة الجديدة, وكذلك إنشاء العديد من الأحياء السكنية ومسجد مصر الكبير والذي يعتبرمن بين أكبر مساجد العالم, والأهم هو منطقة المال والأعمال والتي تشمل البرج الإيقوني وهي المنطقة التى تحتوي على أبراج إدارية بإستخدامات تجارية وسكنية فاخرة وأيضاً إستخدامات فندقية.

البرج الأيقوني أطول برج في افريقيا

يعتبر البرج الإيقوني من المباني الإدارية الأبرز في العاصمة الإدارية حيث يعتبر أطول مبنى في افريقيا, والذي يحمل شكل المسلة الفرعونية من حيث الأبعاد وشكل زهرة اللوتس من الواجهات .

اقرأ أيضاً : ليه مصر بتبني العاصمة الإدارية الجديدة ؟ | Why Egypt Is Building a New Capital City

يقام المبنى على مساحة 240 ألف متر وسيمثل البرج نقطة جذب سياحي وإستثماري هامة جداً, وسيتكون البرج الأيقوني من ثلاثة أجزاء مختلفة، بدايتها هو مبنى إداري للبرج والعاصمة، كما أنه سيحتضن مقرًّا جديدًا للبنك المركزي المصري، ومطبعة مركزية للنقود، بالإضافة إلى مقر جديد للبورصة المصرية، والجزء الذي يليه سيضم شققًا سكنية، أما الجزء الأخير فسيضم فنادق 6 نجوم.

سيقام البرج الأيقوني باستثمارات صينية من شركة سيسك، وبتكلفة تصل إلى 3 مليارات دولار، والتي تعد واحدة من أكبر الشركات الهندسية على مستوى العالم، حيث شهدت تطوير وبناء الكثير من المشروعات الشاهقة حول العالم، ولكن التنفيذ والتخطيط يتم من خلال عمالة مشتركة أغلبها من الأيادي المصرية، وهي هيئة المجتمعات العمرانية الحديثة، وبإشراف من وزارة الإسكان.

  1. استلهم التصميم المعماري للبرج الأيقوني من الطراز المصري القديم والفن الزخرفي أو (Art Deco).
  2. تمت محاكاة نسب وأبعاد البرج من التصميم والأبعاد الأصلية للمسلة الفرعونية التي تعتبر واحدة من أهم الرموز المصرية في العالم كله، والتي تجسد الكمال الهندسي والاستقرار الهيكلي.
  3. حضر نهر النيل في التصميم بتمثيله في القنوات التي تربط زوايا المشروع بالأرض.
  4. واجهة البرج مستوحاة من تصميم زهرة اللوتس التي ترمز للحضارة المصرية القديمة، كما أن لها مفهوم بيئي.
  5. يحتوي التصميم على  فتحات تهوية -مستوحاة من فن الآرت ديكو- تدور وفقًا لميل الشمس، مما يقلل الحرارة طوال اليوم.

حي المال والأعمال في العاصمة الإدارية 

تبلغ مساحة حي المال والأعمال حوالي 195 فدانًا، وبحجم استثمارات يصل إلى ما يقرب من 3,7 مليار دولار، أي ما يقرب من 30% من المساحة الإجمالية للعاصمة.

تُبنى منطقة المال باستخدام أحدث معدات التشييد في العالم، وبأقل تدخل بشري ممكن، سوف تضم عددًا كبيرًا من الأبراج وناطحات السحاب، ويُنفذ حاليًّا 7 منها.

يتواجد الحي في وسط العاصمة الإدارية الجديدة بين محورَيْ محمد بن زايد الشمالي والجنوبي، كما ستضمن عددًا من المشروعات السكنية.

تقرير كامل عن العاصمة الإدارية الجديدة

اترك تعليقاً